فن المذاكرة


فن المذاكرة

1.     مقدمة

2.     الدروس والمحاضرات

3.     الاستعداد والتخطيط للمذاكرة

4.     المذاكرة والمراجعة

5.     الاختبارات

 

1.    مقدمة

 

تعريف المذاكرة: هي عملية عقلية يقوم بها الطالب أما لحفظ أو فهم شيء معين.

سميت المذاكرة فن لان الطلاب يختلفون في براعتهم في القيام بها، اغلب الطلاب لا يذاكر الا إذا أقترب موعد الاختبار وهذا يعتبر أمر صحيح لان أي طالب يتعامل مع معادلة بسيطة وهي:

المذاكرة = اختبار

بمعنى انت تذاكر لأنك ستختبر، وتختبر لأنك ذاكرت، دعونا نبدأ بأول القواعد الذهبية في المذاكرة وهي

 

القاعدة الذهبية رقم (1): (هدف الطالب الذكي هو ان يحقق أعلى درجات وأفضل تعليم في أقل وقت ممكن)

نقطة مهمة هو أن تركز على تحقيق أعلى الدرجات وهو أمر ليس بالسهل بل يحتاج الى جهد ومثابرة واصرار بالإضافة الى ذلك درب نفسك ايه الطالب على اكتساب مهارات تساعدك على التفوق ويكون كل هذا في أقصر وقت ممكن.

أمثلة على المهارات المهمة:

1.     مهارات الكمبيوتر مثل البرمجة، التصميم، اعداد عروض البوربونت، اعداد الافلام القصيرة، وغيرها، ولعل حضور دورات يساعدك في هذا الجانب.

2.     مهارات رياضية مثل حل المعادلات الصعبة والطويلة والمشاركة في مسابقات الرياضيات والكيمياء والفيزياء.

3.     مهارة اعداد البحوث القصيرة والتي تتميز بتصميم جذاب ومبدع.

4.     مهارات اللقاء والانشاد والتقديم في الاذاعات الصباحية.

5.     اتقان اللغة الانجليزية تحدثاً وقراءةً وكتابة.

وهذه المهارات مع الوقت والتكرار ستجد انها تصبح أمراً عادياً بالنسبة لك.

 

القاعدة الذهبية رقم (2):( كيف يحدد المعلم الدرجات بالضبط؟)

في بداية كل فصل اسأل نفسك هذا السؤال وابحث عن اجابته والمقصود هو توزيع درجات المادة مثال: معلم مادة العلوم في بداية الفصل الدراسي ذكر لكم توزيع الدرجات وهي كالتالي:

 

الاختبار النهائي = 30 درجة

اختبارات قصيرة على كل باب = 15 درجة

الواجبات = 5 درجات

المجموع = 50 درجة

هذه المعلومة يجب ان تسجلها في مقدمة كتاب المادة أو مقدمة الدفتر.

معرفتك لتوزيع الدرجات يعطيك نظرة عامة وما هو مطلوب منك كطالب فالطالب الذكي سيفكر بهذه الطريقة:

بعد كل درس سيكون هنالك واجب وهذا يعني أنى إذا حللت الواجب صح سأعطى درجة كاملة وفي نهاية الفصل ستجمع درجات الواجبات كلها وكذلك إذا حللت الواجب صح يعني ذلك أنى فهمت جزء من الدرس وممكن اسأل عنه في الاختبار القصير في نهاية الباب، الاختبارات القصيرة لها وزن ثقيل من الدرجة الكلية وهي 15 درجة على فرض ان مادة العلوم تتكون من 5 ابواب يعني ذلك ان كل (اختبار باب) له 3 درجات من الدرجة الكلية، وهكذا يجب ان تحلل وتفكر في بقية المواد.

 

القاعدة الذهبية رقم (3): (انت تذاكر لكي تحصل على الدرجة الكاملة)

ومعنى ذلك أنك تتعب وتجتهد بالطريقة الصحيحة للحصول على الدرجة الكاملة في الواجبات والاختبارات.

 

القاعدة الذهبية رقم (4): (أفضل طريقة للتعلم هي ان تطرح أسئلة وتبحث عن اجابتها)

اسأل ثم اسأل ثم اسأل فالتعلم عبارة عن طرح أسئلة والاجابة عنها لكن الفكرة هي أن تسأل الاسئلة الصحيحة

مثال على الاسئلة التي ممكن ان تسأل عنها في مادة الفقه

السؤال الاول: ما الفرق بين الفقه والتوحيد؟

السؤال الثاني: ما المطلوب مني ان اتعلمه من مادة الفقه؟

السؤال الثالث: ما الفرق بين المحرم والمكروه؟

وهكذا في كل مادة تضع لنفسك أسئلة ثم تبحث عن الاجابة عنها وهي عملية لا تتوقف.

 

القاعدة الذهبية رقم (5): (ما الهدف من المذاكرة؟ )

والمقصود هنا أن معلم المادة يريد منكم شيء معين عند شرحه للمادة أما تحفظ أو أن تفهم، تحفظ ماذا؟ وتفهم ماذا؟ يجب أن تحدد الهدف بدقه.

مثال: في مادة الانجليزي شرح لك المعلم الدرس وانتهى من الشرح في نهاية الدرس يجب ان تعرف الهدف من شرحه وعادة مادة الانجليزي مقسمة إلى :

كلمات جديدة + قاعدة جديدة + محادثات

 

القاعدة الذهبية رقم (6): (مذاكرة الدرس أكثر من مرة على فترات زمنية مختلفة من الزمن ستجد انك في كل مرة تكتشف أشياء لم تنتبه لها)

 

القاعدة الذهبية رقم(7): (ذاكر كل مادة على حده كأن ليس لديك الا هذه المادة)

 

القاعدة الذهبية رقم (8): ( التعلم هو عملية التغلب على الغموض والوصول إلى الوضوح التام)

 

 

القاعدة الذهبية رقم (9): ( الاجتهاد + الذكاء + الدقه = نتائج)

الاجتهاد بمعنى أن تتعب وتعمل على تحقيق ما تريد والذكاء هو القيام بذلك بأفضل طريقة ممكنة والدقه هي تحديد ما تريد بالضبط.

 

 


2.    الدروس والمحاضرات

 

من وجهة نظري الخاصة أن كل مادة من المواد يفضل ان تجهز لها ثلاثة أشياء أساسية:

كتاب المادة + دفتر المادة + كشكول المادة

كتاب المادة:

تعامل معه على انه المصدر الاساسي للمعلومات وحاول أن تدرب نفسك على قراءة كتب المواد قراءة متعمقة أكثر من مرة ستجد انها تحتوي على كل ما هو مطلوب منك ان تتعلمه.

 

دفتر المادة:

حاول أن يحتوي دفتر المادة على الاشياء المهمة وتكون مختصرة وواضحة ومنظمة، وذلك للرجوع اليها عند الاستعداد للاختبار، وننصح ان تقسمه الى أبواب أو فصول بحيث يكون هناك فاصل بين كل باب أو فصل، ومن أمثلة الترتيب التالي:

في أعلى الصفحة تكتب:

1.     رقم الدرس: هل هو الدرس الاول أو الثاني ويفضل اذا كانت بالارقام الدرس (1) أو (2) ،.... وهكذا

2.     عنوان الدرس (...........).

3.     التاريخ واليوم

كشكول المادة ( دفتر اضافي للتدريب ومحاولات حل الواجب والاستعداد للاختبارات) :

أفضل نصيحة ومعلومة ممكن أن اقدمها لكم هي في طريقة التعامل مع كشكول المادة، الدارج والمعتاد عند تعاملنا مع كشكول المادة هو الكتابة العشوائية فيه وعدم اهتمامنا به، لكن الذي اكتشفته بعد تجارب كثيرة هو أن كتابتك في الكشكول يجب أن تكون واضحة ومنظمة ومرتبة بحيث انك تكتب فيه كأنك تكتب اجابة في اختبار، وكذلك تقوم بتقسيمه مثل دفتر المادة الى دروس وأبواب.

القاعدة الذهبية رقم (10): (المعلم سيشرح المهم)

وهذا يعني ان تركيزك مع المعلم في الدرس وكتابتك معه تكون غطيت جزء كبير من المطلوب منك ولم يتبقى عليك الا أن تذاكر ما شرحه لك المعلم في وقت لاحق.

 

القاعدة الذهبية رقم (11): ( اكتب كل شيء مع المعلم )

دعونا نفصل في هذه النقطة

كل معلم مادة وله طريقة شرح مختلفة لكنهم في الحقيقة خلال الدرس يقومون بأمرين فقط الكتابة على السبورة والكلام وهو شرح الدرس. فأنت كطالب المطلوب منك هو التركيز والكتابة وتسجيل الملاحظات.

الحالة الاولى وهي المواد النظرية

معلم المادة عادة يتكلم كثيرا ويقرأ من الكتاب فننصح ان يكون معك قلم رصاص وتقوم بالمتابعة معه في الكتاب والتأشير على المهم وكتابة الملاحظات في الهوامش.

وهناك طريقة أخرى وهي بدلاً من الكتابة على الكتاب وتشويه منظر الكتاب تستطيع أن يكون معك أثناء شرح المعلم دفتر المادة وتقوم بكتابة الملاحظات فيه وتذكر التالي

عنوان الدرس، اليوم والتاريخ، ترقم الملاحظات، تضع أسئلة ممكن أن تبحث عن اجابتها لاحقاً، ضع علامة (؟) على الامور الغير واضحة للرجوع للسؤال عنها لاحقاً.

الحالة الثانية وهي المواد العلمية

معلم المادة عادة يكتب على السبورة ويكرر الشرح لكي تفهم وتستوعب فننصح ان تكتب معه في دفتر المادة واذا ذكر ملاحظة تكتبها وتذكر (ملاحظة أو note) وكذلك كتابة أي سؤال يخطر في بالك وتود أن تعرف اجابته وكذلك ضع علامة (؟) على النقاط الغير واضحة بالنسبة لك و اسأل المعلم عنها.

وانتبه أن طريقة كتابتك في الدفتر أو الكتاب يجب ان تكون واضحة ومنظمة ونظيفة بمعنى أن حاول أن لا تشوه منظر الكتاب أو الدفتر.

الحالة الثالثة وهي أن المعلم يشرح باستخدام الكمبيوتر ننصح بطباعة السلادات واحضارها الى الدرس وتسجيل الملاحظات عليها.

 

القاعدة الذهبية رقم (12): ( المتابعة والتفاعل مع معلم المادة يبعدان الملل عنك)

المتابعة مع المعلم والتركيز معه وكذلك التفاعل بطرح الاسئلة والنقاش كل هذه الامور ستؤدي الى أمرين مهمين:

أولاً: ستقلل من شعورك بالملل وكذلك ستجعل الوقت يمر بسرعة.

ثانياً: الحصول في هذه المادة على درجة عالية باذن الله.

ملاحظة مهمة جداً ايه الطالب اذا كنت متفاعلاً ومركزاً وفي نهاية الدرس احسست ان الدرس كان قصيراً ومر بسرعة فهذا دليل أنك تقوم بالامور الصحيحة والمطلوبة.

 

 

نقاط نشد انتباهك لها في الدرس وهي:

-         اختيار المكان المناسب في الفصل أو القاعة ويفضل الصف الاول أو الثاني

-         التركيز مع المعلم في الدرس والاستماع الى اسئلة زملائك وجواب المعلم لهم

-         عدم ازعاج المعلم

-         النقاش المفيد مع المعلم وسؤال اسئلة ذكية تدل على متابعتك له وانتباهك

-         لإزالة غموض نقطة معينة اطلب من المعلم ان يعطيك مثالاً.

-         الملل دليل على انك لم تتعلم ولم تستفد

-         التبكير الى موعد الدرس او المحاضرة وعدم التأخر

 

 

3.    الاستعداد والتخطيط للمذاكرة

 

سنتحدث عن النقاط التالية:

عمل جدول بالايام ، مكان المذاكرة، تهيئة جو المذاكرة، النوم والاكل، تنظيم الوقت، التركيز، اعداد فهرس المادة.

 

القاعدة الذهبية رقم (13): ( لكي تحقق النجاح استعد وخطط ونظم ورتب وركز)

 


عمل جدول بالأيام

تقوم بإعداد جدول بالأيام والتواريخ في صفحة واحدة ويكون ذلك بداية الفصل الدراسي، وتقوم بتقسيمه إلى أسابيع كل أسبوع لون مختلف وتكتب التاريخ الهجري والميلادي ويكون من بداية الفصل الى نهايته مثال:

السبت
1/5/1434
3/8/2013
واجب رياضيات
السبت
1/5/1434
3/8/2013
 
الاحد
2/5/1434
2/8/2013
اختبار علوم
الاحد
2/5/1434
2/8/2013
 
الاثنين
 
 
الاثنين
 
 
الثلاثاء
 
 
الثلاثاء
 
 
الاربعاء
 
 
الاربعاء
 
 
الخميس
 
 
الخميس
 
 
الجمعة
 
 
الجمعة
 
 

 

مكان المذاكرة

ننصح ان تجهز في البيت مكتب فيه طاولة وكرسي مريح وكمبيوتر وطابعة وسكنر ويكون مهيئ ومرتب بحيث يكون مكان المذاكرة الدائم ولا ننصح بالتنقل في أنحاء البيت ويفضل ان يكون معزول عن الازعاج.

 

تهيئة جو المذاكرة

المذاكرة تختلف عن القراءة لانها تحتاج إلى جو معين يتصف بالهدوء والعزلة، فتهيئة الجو تعتمد عليك أنت.

 


النوم والاكل

النوم عامل مهم في المذاكرة من واقع تجربة لا تذاكر الا بعد الاستيقاظ من النوم فاذا اردت انت تذاكر فخذ غفوة تجدد بها نشاطك وتصفي بها ذهنك، بالنسبة للاكل حاول ان تحرص على الوجبات اليومية الثلاث الفطور والغداء والعشاء وأن تكون صحية بحيث تحتوي على الحليب والخضروات والفواكه والنشويات والبروتين والعصيرات، لا تكثر من المنبهات وخاصة مشروبات الطاقة لان مفعولها مؤقت وتسبب اضرار كبيرة للجسم.



تنظيم الوقت

سؤال مهم متى تذاكر؟ لديك احد خيارين

الخيار الاول: أن تحدد وقت معين للمذاكرة لنقل من الساعة السادسة إلى الساعة الثامنة كل يوم.

الخيار الثاني: أن لا تحدد وقت معين لكن تحدد هدف معين وتعمل على تحقيقه غير مهتم بالوقت الذي سيستغرقه.

قبل المذاكرة حدد ما الذي ستذاكره بالضبط؟ وذلك لكي تحدد طول فترات جلسات المذاكرة وكذلك طول فترات الراحة

لنقل انك تريد مذاكرة عشر صفحات فأنت الان لديك الخيار ان تنظم المذاكرة الى خمس جلسات في كل جلسة تذاكر صفحتين ثم تأخذ فترة راحة مدتها عشر دقائق، ثم تعود وتذاكر صفحتين وهكذا.


التركيز

يعتبر عامل مهم في استيعاب المعلومة، ويعتمد على تنظيم المذاكرة من حيث تحديد المطلوب وتقسيم المذاكرة الى فترات. والدليل بعد المذاكرة هل كنت مركز أم لا هو اختبار نفسك.

 

اعداد فهرس المادة

لكل مادة من المواد التي ستدرسها  افعل الآتي في بداية كل فصل دراسي:

أولاً: قم بقراءة فهرس (جدول) محتويات كتاب المادة وكذلك مقدمة الكتاب.

ثانياً: قم بكتابة تفاصيل المادة في ورقة خارجية ويفضل اذا تطبع بالكمبيوتر وتحتوي على اسم المادة والابواب أو الفصول الاساسية للمادة وكذلك المواضيع الفرعية لكل باب على حدة، بالإضافة الى مواعيد اختبارات المادة ان توفرت.

لان بقيامك بهذه الخطوة تكون قمت بأول خطوة في الدرب الصحيح.

 


 

4.    المذاكرة والمراجعة

 

المواضيع التي سأتحدث عنها هي: خطوات المذاكرة، المراجعة، الحفظ، التلخيص، وسائل مساعدة

 

القاعدة الذهبية رقم (14): ( خطوات المذاكرة هي قراءة سريعة ثم قراءة أسئلة الدرس ثم مذاكرة مركزة ثم مراجعة)

 

خطوات المذاكرة

 

الخطوة الاولى

القراءة السريعة للدرس الهدف منها تحديد العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية والتعاريف والقوانين المهمة والشكل العام للدرس، وتقسيم الدرس إلى أجزاء، وعادةً القراءة السريعة لا تتجاوز الدقائق.

 

الخطوة الثانية

قراءة أسئلة نهاية الدرس أو أسئلة نهاية الباب قراءة مركزة والتفكير فيها ومحاولة اجابتها

 

الخطوة الثالثة

القراءة البطيئة وهي تعتبر المذاكرة المركزة والتفكير بعمق فيما تقرئ والتفاعل مع الدرس وذلك بعمل حوار بينك وبين نفسك بحيث تطرح أسئلة وتبحث عن اجابتها.

مثال: درس في مادة الجغرافيا عن الصين قبل أن تقرئ وأثناء القراءة اسأل نفسك الاسئلة التالية:

ما المطلوب مني ان اتعلمه عن الصين؟

أين تقع الصين؟ كم مساحة الصين؟ كم عدد سكانها؟  هل يوجد بها انهار؟ كم طول هذه الانهار؟ هل يوجد بها سلسلة جبال؟ أين تقع سلسلة الجبال هذه في الشمال أم الجنوب؟ هل يوجد بها مناطق زراعية؟ وأين تقع هذه المناطق الزراعية؟ هل يوجد بها صحراء؟ كم مساحة هذه الصحراء؟ وهكذا اطرح سؤال ثم ابحث الاجابة عنه.

 

الخطوة الرابعة

مراجعة الدرس وتحديد المهم والمطلوب، وتختلف طريقة تحديد ما هو مهم حسب نوع المادة هل هي نظرية ام علمية

اذا كانت المادة نظرية مثل الادب والتاريخ فان تحديد المهم في الدرس عادة عبارة عن تحديد الاجزاء المطلوب حفظها وتحديد الاجزاء المطلوب فهمها.

اذا كانت المادة علمية مثل الرياضيات والكيمياء فنفس الفكرة يتم تطبيقها ما هو الجزء من الدرس المطلوب مني أن احفظه وما الجزء المطلوب مني أن افهمه.

 

القاعدة ذهبية رقم (15) : (ما هو الجزء المطلوب منك ان تحفظه وما الجزء المطلوب منك ان تفهمه؟؟)

تفصيل هذه الخطوة هو أن المواد النظرية وهي التي تحتوي على نصوص طويلة وشرح تفصيلي مثل: الانجليزي، الجغرافيا، التاريخ، الادب، الاحياء، وغيرها، تحديد المهم والمطلوب في هذه المواد يعتمد على معلم المادة وما قام بشرحه والتركيز عليه في الدرس وكذلك يعتمد على أسئلة نهاية الدرس لانها عادة ستوضح الاجزاء المهمة والاساسية، والمواد النظرية تحتاج إلى حفظ وفهم في نفس الوقت فحاول ان تفهم أولاً ثم تحفظ.

بالنسبة للمواد العلمية وهي التي تحتوي قوانين وتعاريف وأمثلة ومسائل فأن القوانين والتعاريف يجب أن تحفظ وتفهم

أما الامثلة والمسائل فان الافضل حلها أكثر من مرة حتى تدرب نفسك عليها.

 

 

الخطوة الخامسة

 

القاعدة الذهبية رقم (16): ( اختبر نفسك)

بمعنى لو انك أستاذ المادة ماذا ستسأل طلابك عنه

للمواد النظرية: ابعد كتاب المادة عنك والدفتر كذلك ليكن معك دفتر الكشكول فقط وأعد كتابة الاجزاء المطلوب منك حفظها واحذر من الرجوع الى الكتاب الا بعد الانتهاء من الكتابة ارجع وتأكد.

للمواد العلمية: حل الامثلة مرة أخرى بنفسك بدون الاطلاع على الحل وذلك بتغطية سؤال المثال واذا اخطئت قم بحله مرة أخرى وكرر ذلك حتى تقوم بحله بالطريقة الصحيحة، وكذلك قم بحل أسئلة التمارين أو حل جزء من أسئلة نهاية الباب والتي تكون على نفس الدرس.

 

 

المراجعة

 

القاعدة ذهبية رقم (17): ( ذاكر يوم الدرس راجع في الاجازة الاسبوعية ذاكر لاختبار المادة قبل فترة وأخيراً لخص المادة)

 

الحالة المثالية هي أربع خطوات

الخطوة الاولى: مذاكرة الدرس في نفس اليوم الذي شرح لك بعد الرجوع من المدرسة واخذ قسط من الراحة.

الخطوة الثانية: مراجعة الدرس يومي الخميس والجمعة مراجعة سريعة واعادة تسميع الاجزاء المطلوب حفظها.

الخطوة الثالثة: المذاكرة قبل الاختبار بفترة كافية واعداد ملخص للمادة.

الخطوة الرابعة: مراجعة ملخص المادة قبل يوم الاختبار

 

القاعدة الذهبية رقم (18): (المذاكرة مثل السلم مكونة من درجات لكي تذاكر بالشكل الصحيح يجب الصعود درجة درجة)

 

القاعدة الذهبية رقم (19): (لتحقيق أعلى الدرجات يجب أن تذاكر أكثر من الازم)

بمعنى أنكإذا تعتقد أن ساعة كافية لمذاكرة درس معين فاجعلها ساعتين إذا أدرت أن تكون من المتفوقين.

 

 

الحفظ

 

القاعدة الذهبية رقم (20): (قبل أن تحفظ عليك أن تفهم)

بمعنى اجتهد في الفهم أولاً ثم اجتهد في الحفظ ثانياً

 

القاعدة الذهبية رقم (21): ( أفضل طريقة للحفظ هي التكرار ثم إعادة الحفظ مرة أخرى أكثر من مرة على فترات زمنية متباعدة)

أحد طرق الحفظ المشهورة هي التكرار

أحد طرق التكرار والتي ستساعدك على الحفظ بسرعة هي استخدام الكتابة والتسميع والنظر في وقت واحد واستخدام رموز للمساعدة في تذكر بداية الاشياء.

مثال: لنقل انك تريد حفظ هذه الابيات

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم
لا يخدعنك من عدو دمعه
وارحم شبابك من عدو ترحم

 

استخدم كشكول المادة واكتب الشطر الاول وهو (ذو العقل يشقى في النعيم بعقله) ثم دقق النظر في البيت كأنك تقوم بعملية تصوير بعد ذلك قم بكتابة البيت مع قراءته بصوت عالي أكثر من مرة وهكذا على بقية الابيات.

كلمة ستساعدني في تذكر هذه الابيات هي (ذووولا) وهي الحروف الاولى للأبيات.

 

 

وسائل مساعدة

مواقع الانترنت + اليوتيوب + الكتب

كل هذه وسائل ستساعدك في البحث عن المعلومة لكن الفكرة هي في كيفية استخدامها بالطريقة الصحيحة

ننصح عند استخدامك لها أن تكون محدد ما تريد بالضبط وعندما تجد المطلوب تتوقف عن البحث وكذلك أن لا تضيع الكثير من الوقت فيها، وحاول أن تكون ذكياً وأنت تبحث عن المعلومة من حيث القراءة السريعة وسؤال معلمك وكذلك زملائك وكذلك الطلاب الذين سبقوك في دراسة هذه المادة، لان عادةً هناك أشخاص كثيرون مروا بنفس التجربة التي أنت تمر بها وستجد فائدة كبيرة عند سؤالهم ومناقشتهم.

 

ننصح باستخدام هذه الوسائل في الحالات التالية:

1.     البحوث والمشاريع

2.     لتوضيح درس من الدروس، لان اليوتيوب يحتوي على مقاطع فيديو مفيدة وممتعة.

مثال: ابحث في اليوتيوب عن الدورة الدموية في جسم الانسان وكذلك ابحث عن تاريخ الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

التلخيص

 

القاعدة الذهبية رقم(22):(التلخيص يكون آخر خطوة في المذاكرة، لا تلخص حتى تنتهي من المذاكرة)

 

التلخيص هو تحديد المهم واعادة كتابة المعلومات بطريقة مختصرة

معلومة ستساعدك في التلخيص وهي 20% فقط من الدرس هو المهم ومعنى ذلك اذا كان الدرس يتكون من 5 صفحات فان المهم تستطيع تلخيصه في صفحة واحدة فقط.

مذاكرة وتلخيص المواد العملية عبارة عن كتابة المعادلات والقوانين في ورقة خارجية مثال في مادة الرياضيات

مساحة المربع = طول الضلع في نفسه

محيط المربع = طول الضلع X  4

مساحة الدائرة = ط نق^2

محيط الدائرة = 2 ط نق

وهكذا بحيث تكتب أهم الاشياء بشكل مختصر جداً

 

مذاكرة وتلخيص المواد النظرية كتابة التعاريف والادلة والنقاط المهمة بشكل مختصر جداً مثال في مادة الجغرافيا

الوادي هو

الجبل هو

السهل هو

الهضبة هي

البحر هو

النهر هو

 

ملاحظة مهمة: حاول عند التلخيص استخدام أقل عدد ممكن من الكلمات وكذلك حاول ان تعيد صياغة الكلام بطريقتك الخاصة مع استخدام الرموز للمساعدة.

 

مثال تلخيص نص من مادة الجيولوجيا:

 

(الصخور عبارة عن كتل صخرية صلبة طبيعية تكون القشرة الارضية، ومع بعض الاستثناءات (مثل الفحم)، تتألف الصخور في الأحوال الطبيعية من معدن واحد أو أكثر، ويصنف الجيولوجيون الصخور إلى صخور نارية أو رسوبية أو متحولة وفقاً لكيفية تكوينها.)

 

تلخيصي هو

 

-         الصخور: كتل صخرية صلبة طبيعية تكون القشرة الارضية

-         تتألف الصخور من : معدن واحد أو أكثر باستثناء الفحم يتألف من بقايا النباتات

-         انواع الصخور حسب طريقة تكونها هي : نارية ، رسوبية، متحولة

 

لاحظتم كيف قمت بتلخيص النص الى نقاط

 

ملاحظات عامة:

1.     الانتباه والتفكير في الجداول والصور والخرائط والرسوم البيانية، لان هنالك سبب وراء وضعها يجب أن تعرفه وتفهمه مثال: اذا وجدت جدول يحتوي على ارقام ستجد بعد التعمق فيه معلومات مهمة ومثل ذلك الصور والخرائط.

2.     الانتباه أثناء القراءة إلى الكلمات لأن لها دلالات مثل:

لكن – تدل على شيء مختلف عما سبقه

لذا وهكذا – تدلان على عرض نتيجة

لأن وحيث أن – تدلان على سبب

أولاً و ثانياً– تدل على قائمة

3.     المذاكرة الجماعية مفيدة، وخاصة لطلاب الجامعة وذلك بتحديد وقت معين للاجتماع والنقاش، لكن الحذر من الافراط منها.

4.     تقسيم النصوص الكبيرة إلى اجزاء صغيرة ليسهل التعامل معها.

5.     حل أكبر قدر ممكن من المسائل في المواد العلمية.

6.     السؤال الصعب لا تضيع وقت في محاولة الاجابة عنه بل اسأل المعلم اختصار للوقت.

 


5.    الاختبارات

سنتحدث عن النقاط التالية:

طريقة الاستعداد، نماذج سابقة، الحل النظيف، قبل الاختبار، أثناء الاختبار، نصائح وارشادات عامة

 


طريقة الاستعداد

1.     المذاكرة قبل موعد الاختبار بفترة كافية ويفضل قبل يوم الاختبار ان تكون انهيت المذاكرة وتقوم فقط بالمراجعة.

2.     معرفة نوع الاسئلة التي ستقدم لك في الاختبار امر مهم للغاية لان ذلك ستحدد طريقة مذاكرتك للاختبار

عادة الاسئلة التالية تحتاج إلى حفظ وهي:

املء الفراغ، علل، قارن، اذكر، عدد،......

والاسئلة التي تحتاج إلى فهم وحفظ هي:

صح أم خطأ، اختر الاجابة الصحيحة، حل المسألة، أوجد الناتج النهائي، ......

3.     المعلمون عادة في الاختبارات النهائية يركزون على الاجزاء الاخيرة من المادة وخاصة التي لم يسبق أن اختبروا الطلاب فيها. فحاول ان تعطي اهتمام للأجزاء الاخيرة من المادة.

4.     حضور دروس المراجعة والتي يقوم بها المعلمون أحياناً من باب مساعدة الطلاب.

 

نماذج سابقة

ابحث عن نماذج اختبارات سابقة لأنها ستساعدك في معرفة طريقة تفكير استاذ المادة وتسهل عليك أشياء كثيرة وتوفر جزء من الوقت. من طرق البحث سؤال الطلاب الذين سبق ان درسوا مع معلم المادة وكذلك البحث في الانترنت ومراكز التصوير.



الحل النظيف أو الحل المثالي

دائماً قم بحل الاسئلة في الاختبار بنفس طريقة المعلم والمقصود بذلك هو أفضل حل ممكن أن تقدمه للأستاذ من ناحية وضوح الخط والترتيب والجمال لان المعلمون يفضلون ذلك كثيراً أمثلة توضيح:

 

المثال الاول في مادة الرياضيات :

أوجد حل المعادلة التالية: 2س + 1 = 5

الحل العادي هو الاجابة بطريقة مباشرة س = 2

الحل المثالي هو

2 س + 1 = 5

2 س + 1 – 1 = 5 – 1      نطرح واحد من الجهتين

2 س = 4                       نقسم 2 على الجهتين

س = 2

نقوم الان بالتأكد من الحل بالتعويض 2 X 2 + 1 = 5  

لاحظتم الفرق بين الاجابتين

 

المثال الثاني في مادة العلوم: اذكر 3 حيوانات مختلفة آكلة للحلوم؟

الحل العادي: أسد ونمر وذئب

الحل المثالي هو

من الثديات الاسد

من الاسماك القرش

من الطيور الصقر

 

لاحظتم الفرق أرجو ان الصورة اتضحت لكم


قبل الاختبار

1.     النوم قبل الاختبار.

2.     أكل وجبة خفيفة قبل الاختبار.

3.     اختيار المكان المناسب في مكان الاختبار.

4.     احضار علبة من الماء للشرب يساعد في تهدئة الاعصاب.

5.     الهدوء وقت الاختبار مع احضار ساعة يد لمراقبة الوقت.

 

 

أثناء الاختبار

1.     الق نظرة سريعة على الاختبار.

2.     ابدأ الاجابة على الاسئلة التي أنت متأكد منها تماماً.

3.     ضع علامة فوق الاسئلة التي انت غير متأكد منها للرجوع لها لاحقاً.

4.     اذا كان السؤال اختيارات حاول ان تحذف بعض الإجابات التي انت متأكد تماماً انها غير صحيحة.

5.     اذا كان السؤال مقالي حاول أن تصيغ اجابتك صياغة جيدة قبل ان تكتبها في خانة الاجابة بدلاً من المسح والتشطيب مما يشوه شكل الورقة.

6.     مراجعة حلك اكثر من مرة وبشكل بطيء وتسلسلي.

 

نصائح وارشادات عامة:

-         في الاختبارات اذا واجهة سؤال لم تعرف اجابته لا تتركه فارغ بل قم بمحاولة حله وجرب لان بعض المعلمون يعطون درجات على المجهود والمحاولة.

-         دائماً لا تنسى ان تبدأ باسم الله وتدعو قبل الحل.

 

 

ملخص القواعد الذهبية للمذاكرة

القاعدة الذهبية رقم (1): ( هدف الطالب الذكي هو ان يحقق أعلى درجات وأفضل تعليم في أقل وقت ممكن)

القاعدة الذهبية رقم (2): ( كيف يحدد المعلم الدرجات بالضبط؟)

القاعدة الذهبية رقم (3): ( انت تذاكر لكي تحصل على الدرجة الكاملة )

القاعدة الذهبية رقم (4): ( افضل طريقة للتعلم هي ان تطرح أسئلة وتبحث عن اجابتها )

القاعدة الذهبية رقم (5): ( ما الهدف من المذاكرة؟ )

القاعدة الذهبية رقم (6): (مذاكرة الدرس أكثر من مرة على فترات زمنية مختلفة من الزمن ستجد انك في كل مرة تكتشف أشياء لم تنتبه لها)

القاعدة الذهبية رقم (7): (ذاكر كل مادة على حده كأن ليس لديك الا هذه المادة)

القاعدة الذهبية رقم (8): ( التعلم هو عملية التغلب على الغموض والوصول إلى الوضوح التام)

القاعدة الذهبية رقم (9): ( الاجتهاد + الذكاء + الدقه = نتائج)

القاعدة الذهبية رقم (10): (المعلم سيشرح المهم)

القاعدة الذهبية رقم (11): ( اكتب كل شيء مع المعلم )

القاعدة الذهبية رقم (12): ( المتابعة والتفاعل مع معلم المادة يبعدان الملل عنك)

القاعدة الذهبية رقم (13): ( لكي تحقق النجاح استعد وخطط ونظم ورتب وركز)

القاعدة الذهبية رقم (14): ( خطوات المذاكرة هي قراءة سريعة ثم قراءة أسئلة الدرس ثم مذاكرة مركزة ثم مراجعة)

القاعدة ذهبية رقم (15) : (ما هو الجزء المطلوب منك ان تحفظه وما الجزء المطلوب منك ان تفهمه؟؟)

القاعدة الذهبية رقم (16): ( اختبر نفسك)

القاعدة ذهبية رقم (17): ( ذاكر يوم الدرس راجع في الاجازة الاسبوعية ذاكر لاختبار المادة قبل فترة وأخيراً لخص المادة)

القاعدة الذهبية رقم (18): (المذاكرة مثل السلم مكونة من درجات لكي تذاكر بالشكل الصحيح يجب الصعود درجة درجة)

القاعدة الذهبية رقم (19): ( لتحقيق أعلى الدرجات يجب أن تذاكر أكثر من الازم)

القاعدة الذهبية رقم (20): ( قبل أن تحفظ عليك أن تفهم)

القاعدة الذهبية رقم (21): ( أفضل طريقة للحفظ هي التكرار ثم إعادة الحفظ مرة أخرى أكثر من مرة على فترات زمنية متباعدة)

القاعدة الذهبية رقم (22) : ( التلخيص يكون آخر خطوة في المذاكرة، لا تلخص حتى تنتهي من المذاكرة)

هناك 3 تعليقات: